\نكاح\فتاوى

هل يجوز منع الزوجة عن أهلها؟

هل يجوز منع الزوجة عن أهلها؟
almohaimeed.net/index-ar-show-85.html

هل يجوز منع الزوجة عن أهلها؟
مشاهدات : 426

الاثنين 13 جمادى الأولى 1437 هـ - الاثنين 22 فبراير 2016 م

السؤال : زوجي مزاجي جدًا ويحب يبعدني عن أهلي لأنه يقول إنه أهم حاجة في حياتي وماذا أريد من أهلي.. هل هذا يعقل ؟ !! وعلى الدوم يختلق المشاكل.

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد :

لا يجوز للزوج منع زوجته من صلة رحمها بل الواجب عليه أن يأذن لها ويعينها على ذلك إلا أن يكون في ذهابها إليهم ضرر ومفسدة  ؛ قال تعالى :  " فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ"، وقال تعالى:  " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ "،   وإعانتها على البر من الإحسان إليها وعشرتها بالمعروف، وربما حملها منعه إياها على مخالفة أمره، قال ابن الهمام: ينبغي أن يأذن لها في زيارتهما في الحين بعد الحين على قدر متعارف..وهو أدعى للألفة والمودة، والأمور الزوجية لابد فيها من التغاضي والتجاوز عما قد يحصل من خلاف فالمرأة خلقت من ضلع، كما في الحديث: (استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع وأن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء). متفق عليه، وفي رواية لمسلم: (وكسرها طلاقها).

وأما عن اختلاق المشاكل معك  فننصحك بأمور

1/ حاولي أن تعرفي ما يكرهه زوجك وما يحبه حتى تبتعدي عما يكرهه.

2/ حاولي أن تصارحيه في جلسة هادئة عما لا تحبينه من أخلاقه واطلبي منه أن يصارحك بما لا يحبه من أخلاقك حتى تتجنبا كل منكما عما يضايق الآخر.

3/ اهد لزوجك كتابا يتكلم عن حقوق الزوجين.

4/ عليك بالدعاء فإنه مفتاح الفرج.

5/ بطاعة الله تدخلين السعادة في حياتك بالصلوات والنوافل والصدقات قراءة القرآن وطاعة الرحمن.

6/ بقدر ما تكونين قريبة من المعاصي تكونين قريبة من الشقاء قال تعالى "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا"

ونختم لك كلامنا بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت)

والله أعلم.

إظهار التعليقات
التعليقات
أضف تعليق
الإســـــــــــــــــــم :
البريد الالكترونى :
التعليــــــــــــــــق :
اكتب كود التحقق
1478
تعليقات فيس بوك

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي  أ.د محمد المحيميد علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك، مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن: 

-  الهجوم على أشخاص أو هيئات.
 - يحتوي كلمة لا تليق.
 - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.