\زكاة\فتاوى

حكم زكاة الأرض إذا لم تكن معدة للتجارة.

حكم زكاة الأرض إذا لم تكن معدة للتجارة.
almohaimeed.net/index-ar-show-89.html

حكم زكاة الأرض إذا لم تكن معدة للتجارة.
مشاهدات : 680

الثلاثاء 14 جمادى الأولى 1437 هـ - الثلاثاء 23 فبراير 2016 م

السؤال : اشتريت منذ ثلاث سنوات أرضا وعند الشراء كانت النية أن أعمرها للاستفادة من دخلها فهل يجب عليها زكاة عندما يحول عليها الحول؟ ملاحظة على الرغم من أني أخرجت عليها زكاة لمدة سنتين ولكن سمعت مؤخرا لا تجب عليه الزكاة إلا بعد البناء للاستثمار. أفيدوني وجزاكم الله خيرا. لأنه حال عليها الحول ضروري في أسرع وقت وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله ومن والاه, وبعد /

من الأموال التي تجب فيها الزكاة عند أكثر العلماء : العروض ؛كالأراضي والبضائع ونحوها بل حكى ابن المنذر-رحمه الله – الإجماع على ذلك ، وقد ذكروا لذلك شروطًا منها: أن ينوي عند تملكها أنها للتجارة فإن لم ينو عند تملكها أنها للتجارة لم تجب فيها الزكاة؛ واستدلوا بما روي عن سمرة بن جندب –رضي الله عنه – أنه قال : ( أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن نخرج الصدقة مما نعده للبيع ) رواه أبو داود-رحمه الله – وعلى هذا فلا تجب عليك الزكاة في أرضك التي ذكرتها لأنك حين شرائها قد نويت عمارتها ولم تنو بها التجارة، وإنما تجب عليك الزكاة فيما تجنيه من أجرتها بعد عمارتها إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول، وما دفعته من زكاة عنها في السنتين الماضيتين فيعتبر صدقة تطوع، وأجرك فيه على الله القائل " فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ" ، ونسأله سبحانه أن يثيبك على حرصك .

والله أعلم .

إظهار التعليقات
التعليقات
أضف تعليق
الإســـــــــــــــــــم :
البريد الالكترونى :
التعليــــــــــــــــق :
اكتب كود التحقق
6589
تعليقات فيس بوك

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي  أ.د محمد المحيميد علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك، مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن: 

-  الهجوم على أشخاص أو هيئات.
 - يحتوي كلمة لا تليق.
 - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.