\آداب\فتاوى

طاعة الزوج

طاعة الزوج
almohaimeed.net/index-ar-show-96.html

طاعة الزوج
مشاهدات : 423

الثلاثاء 14 جمادى الأولى 1437 هـ - الثلاثاء 23 فبراير 2016 م

السؤال: أختي الكبرى توفي زوجها قبل شهرين تقريبًا وتريد أن تسأل: 1- قبل ثلاثة أشهر من وفاة زوجها كانوا في إجازة وطلبت من زوجها حين عودتهم لقريتهم السكن مع أهلها لحين اكتمال منزلهم فوافق ، علمًا بأن منزلهم تحت الإنشاء ، وطيلة هذه الأشهر كانت تقوم بكل طلباته حتى الفراش ولكنها لا تنام معه في نفس البيت علمًا بأنهم يلتقون في غرفة خارجية ولكنها غير صالحة للعيش لفترة طويلة ، هل عليها شيء في ذلك؟ 2- ليلة وفاته طلبها للفراش فقالت سأذهب لأنيم الأولاد وأعود لك ، فقال لا بأس ، ولكنها نامت معهم ولم تأته ، فهل عليها شيء؟ 3- ما حكم رؤيتها له في كل ليلة في أحلامها بأنه عائش ويمارس حياته الطبيعية كما كان قبل وفاته؟

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله ومن والاه، وبعد / فيما يتعلق بسكن الأخت عند أهلها فلا حرج عليها في ذلك حيث ذكرت أن زوجها قد وافق على ذلك ، أما يتعلق بنومها مع أولادها ليلة وفاة زوجها وتركها له بعد أن وعدته بالعودة إليه بعد نوم الأولاد ..؛ فإن كان لعذر من غلبة نوم أو نحوه  فلا حرج عليها إذ النائم مرفوع عنه القلم ، أما إن كانت قد تعمدت ترك الذهاب إليه دون أي عذر فقد ارتكبت إثمًا عظيمًا ، وقد فات أوان الاعتذار وما عليها إلا التوبة والاستغفار ، والإكثار من الدعاء له والتصدق عنها وعنه لعل الله أن يتجاوز عنها ، قال -صلى الله عليه وسلم- : (الصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار ) صحيح أخرجه أحمد – رحمه الله- وغيره . أما ما يتعلق بالرؤيا التي ذكرتها الأخت ، فأرجو أن يكون فيها خيرًا غير أنني لست من أهل تأويل الرّؤى.

وفق الله الجميع للصواب . وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم .

إظهار التعليقات
التعليقات
أضف تعليق
الإســـــــــــــــــــم :
البريد الالكترونى :
التعليــــــــــــــــق :
اكتب كود التحقق
5940
تعليقات فيس بوك

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي  أ.د محمد المحيميد علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك، مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن: 

-  الهجوم على أشخاص أو هيئات.
 - يحتوي كلمة لا تليق.
 - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.