فتاوى / المعاملات / ما هي العقود العوضية وما هي خصائصها ومقاصدها

ما هي العقود العوضية وما هي خصائصها ومقاصدها

تاريخ النشر : 8 جمادى أول 1437 هـ - الموافق 17 فبراير 2016 م | المشاهدات : 1622
مشاركة هذه المادة ×
"ما هي العقود العوضية وما هي خصائصها ومقاصدها"

مشاركة لوسائل التواصل الاجتماعي

نسخ الرابط

نص الاستشارة

س/ ما هي العقود العوضية وما هي خصائصها ومقاصدها ؟

نص الجواب

ج/ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله ومن والاه   وبعد / فالعقود العوضية كما يسميها البعض أو عقود المعاوضات كما هو المشهور عند أكثر العلماء نوع من أنواع العقود , إذ العقد في الاصطلاح الشرعي: ارتباط إيجاب بقبول على وجه مشروع يثبت أثره في محله ، وقد قسّم الفقهاء العقود باعتبارات مختلفة ، وبيّنوا خواصّها وأحكامها الفقهيّة - كما في الموسوعة الفقهية الكويتية (ج 2 / ص 10954) فمن أقسامها باعتبار العوض وعدمه ما يلي :

1- عقد معاوضة محضة كالبيع، والإجارة والشركة ونحوها.

2- عقد تبرع محض، كالهبة والصدقة والعارية والضمان ونحوها.

3- عقد تبرع ومعاوضة معًا , كالقرض، فهو تبرع؛ لأنه في معنى الصدقة، ومعاوضة حيث إنه يرد مثله.

ولكل عقد من هذه العقود مفهومه وخصائصه ومقاصده وهي محل اجتهاد بين العلماء ؛

فمفهوم عقد المعاوضة كما عرفه بعض العلماء : أنه العقد الذي ينشأ عنه التزام إرادي حر بين المتعاقدين بأداء التزاماتهما المتقابلة أخذا وعطاء لتملك عين أو الاستفادة من منفعة أو خدمة أو اكتساب حق مالي مقابل ثمن.

ويندرج تحت عقد المعاوضة : عقد البيع ، وعقد الإجارة ، وعقد الكراء ، وعقد شركة المضاربة ( القراض) .

ومن أبرز خصائص عقد المعاوضة : 1- توقفه على الرضى بين المتعاقدين  2- اللزوم 3- اشتماله على العوض  4- ناقل للملكية بين الطرفين وهذا في البيع خاصة

وقد استنبط بعض العلماء بعضًا من مقاصد العقود العوضية منها:

1- مقاصد تربوية: كوجوب الوفاء - وتكسب المسلم خلق العفة باعتبار أن العقد وثيقة تثبت حق الغير.

2- مقاصد تنظيمية: حيث استطاع التشريع المالي الإسلامي أن يؤسس بواسطتها أنشطة اقتصادية متعددة.

3- مقاصد حقوقية: تحفظ حقوق المتعاملين بفضل القيمة الإثباتية التي تتميز بها.

4- مقاصد اقتصادية: حيث ازدهرت بفضلها المعاملات المالية بين الناس والحركة الاقتصادية .وبرزت أنواع جديدة من المعاملات. والله أعلم

 
×

هل ترغب فعلا بحذف المواد التي تمت زيارتها ؟؟

نعم؛ حذف