فتاوى / المعاملات / هل يجوز أخذ غلة المرهون للمرتهن له

هل يجوز أخذ غلة المرهون للمرتهن له

تاريخ النشر : 14 جمادى أول 1437 هـ - الموافق 23 فبراير 2016 م | المشاهدات : 1354
مشاركة هذه المادة ×
"هل يجوز أخذ غلة المرهون للمرتهن له"

مشاركة لوسائل التواصل الاجتماعي

نسخ الرابط

نص الاستشارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلب مني خالي مبلغا من المال علي سبيل القرض وكان يريده لشراء قطعة أرض مجاورة لأرضه يري أنها فرصة له ولا يريد ضياعها منه وأعطيته المال ولم يكن في ذهني أي شئ سوا أنه سيرده لي بعدما يجتمع معه المبلغ لكني فوجئت به يقول لي( إن هذا المبلغ كبير وأخشي أن أحرمك من الاستفادة به لأني سأتأخر عليك في تسديده لذا فقد رهنت لك قطعة من الارض بقيمة مبلغك وعندما يجتمع معي المبلغ سآخذ الأرض المرهونة) وقام بذلك بالفعل وهو حاليا بعد نهاية كل محصول يحضر لي مبلغا من المال يقول إنه عبارة عن قيمة إنتاج الارض المرهونة فهل هذا الأمر جائز لأني لا أعرف شيئا عن حكم رهن الأشياء والاستفادة منها وأخشي أن تكون هذه المعاملة صورة من صور الربا . وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء.

نص الجواب

الجواب:

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله ومن والاه, وبعد / إقراضك لخالك ذلك المبلغ عمل مستحب تثاب عليه ، وتوثيق القرض بالرهن أمر جائز ومشروع ، قال تعالى: " وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مقبوضة " غير أن ما فعله خالك وسماه رهنًا يظهر أنه لم يرد به الرهن المشروع الذي هو عبارة عن توثيق الدين بعين دون أي فائدة أخرى للمقرض ، وإنما أراد أن تنتفع من القرض وهذا ما يسمى عند علماء الأحناف-رحمهم الله تعالى - ببيع الوفاء وقد أجازه بعضهم استحسانًا إلا أنه عند الأكثرية منهم  محرم وهو الراجح ؛ لأن فيه تحايل على الربا ، ولذا فإنك لا تستحق من إنتاج تلك الأرض شيئاً ؛ لأنها ملك لخالك له غنمها وعليه غرمها ويدك عليه يد مرتهن فقط ؛ جاء في الفتاوى الهندية (ج 22 / ص 432) : ( الْبَيْعُ الَّذِي تَعَارَفَ أَهْلُ زَمَانِنَا احْتِيَالًا لَلرِّبَا وَسَمَّوْهُ بَيْعَ الْوَفَاءِ هُوَ فِي الْحَقِيقَةِ رَهْنٌ وَهَذَا الْمَبِيعُ فِي يَدِ الْمُشْتَرِي كَالرَّهْنِ فِي يَدِ الْمُرْتَهِنِ لَا يَمْلِكُهُ وَلَا يُطْلِقُ لَهُ الِانْتِفَاعَ إلَّا بِإِذْنِ مَالِكِهِ وَهُوَ ضَامِنٌ لِمَا أَكَلَ مِنْ ثَمَرَةٍ وَاسْتَهْلَكَ مِنْ شَجَرَةٍ وَالدَّيْنُ سَاقِطٌ بِهَلَاكِهِ فِي يَدِهِ إذَا كَانَ بِهِ وَفَاءٌ بِالدَّيْنِ وَلَا ضَمَانَ عَلَيْهِ فِي الزِّيَادَةِ إذَا هَلَكَتْ مِنْ غَيْرِ صُنْعِهِ وَلِلْبَائِعِ اسْتِرْدَادُهُ إذَا قَضَى دَيْنَهُ وَلَا فَرْقَ عِنْدَنَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الرَّهْنِ فِي حُكْمٍ مِنْ الْأَحْكَامِ كَذَا فِي الْفُصُولِ الْعِمَادِيَّةِ وَعَلَيْهِ فَتْوَى السَّيِّدِ أَبِي شُجَاعٍ السَّمَرْقَنْدِيِّ وَفَتْوَى الْقَاضِي عَلِيٍّ السُّغْدِيِّ بِبُخَارَى وَكَثِيرٌ مِنْ الْأَئِمَّةِ عَلَى هَذَا كَذَا فِي الْمُحِيطِ وَصُورَتُهُ أَنْ يَقُولَ الْبَائِعُ لِلْمُشْتَرِي بِعْت مِنْك هَذَا الْعَيْنَ بِدَيْنٍ لَك عَلَيَّ عَلَى أَنِّي مَتَى قَضَيْت الدَّيْنَ فَهُوَ لِي أَوْ يَقُولُ الْبَائِعُ بِعْتُك هَذَا بِكَذَا عَلَى أَنِّي مَتَى دَفَعْت لَك الثَّمَنَ تَدْفَعُ الْعَيْنَ إلَيَّ كَذَا فِي الْبَحْرِ الرَّائِقِ ) اهـ

والله أعلم.

 
×

هل ترغب فعلا بحذف المواد التي تمت زيارتها ؟؟

نعم؛ حذف